الأوراق العلمية

آداب الضيافة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد.

أولاً: النصوص الواردة في فضل الضيافة

1ـ قال تعالى )هل أتاك حديث ضيف إبراهيم المكرمين(

2ـ قال تعالى )ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى قالوا سلاماً قال سلام(

3ـ قال e {من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت}

4ـ قال e {الضيافة ثلاثة أيام وجائزته يوم وليلة، ولا يحل لرجل أن يقيم عند أخيه المسلم حتى يؤثمه}

5ـ سئلe: أي الإسلام خير؟ قال: تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف)

ثانياً: آداب الدعوة

1ـ أن يعمد بدعوته الأتقياء دون الفساق {أكل طعامكم الأبرار}

2ـ ألا يعمد بدعوته الأغنياء دون الفقراء {شر الطعام طعام الوليمة}

3ـ ألا يهمل الأقارب والأرحام فإن في ذلك إيحاشاً وقطعاً للرحم

4ـ ألا يقصد بدعوته المباهاة والتفاخر، بل الإقتداء بالسنة واستمالة قلوب الإخوان

5ـ ألا يدعو من يعلم أنه تشق عليه الإجابة، وإذا حضر تأذى بالحاضرين

6ـ  ألا يدعو إلا من يحب إجابته، قال سفيان: من دعا أحداً إلى طعام وهو يكره أن يجيبه فعليه خطيئة

ثالثاً: آداب الإجابة

إجابة الدعوة واجبة؛ لقول النبي e {حق المسلم على المسلم خمس…} ولحديث البراء بن عازب قال {أمرنا بسبع ونهينا عن سبع…} لكن هذه الإجابة مشروطة بشروط هي: ألا يكون الداعي ممن يجب هجره ـ ألا يكون هناك منكر ـ أن يكون الداعي مسلماً ـ ألا يكون كسبه حراماً ـ ألا تتضمن الإجابة إسقاط واجب ـ ألا تتضمن ضرراً على المجيب

1ـ  ألا يميز بالإجابة الغني دون الفقير. كان e يجيب دعوة العبد

2ـ ألا يمتنع من الإجابة لبعد المسافة. في بعض الكتب: سر ميلاً عُد مريضاً، سر ميلين شيِّع جنازة، سر ثلاثة أميال زر أخاً في الله

3ـ ألا يمتنع لكونه صائماً، وإذا لم يفطر فضيافته الطيب، وقد قيل: الطيب أحد القرائين

4ـ أن يمتنع إذا كان الطعام طعام شبهة أو الموضع موضع شبهة أو الداعي فاسقاً أو مبتدعاً

5ـ ألا يقصد بالإجابة قضاء شهوة البطن بل تكون نيته الإقتداء بسنة رسول الله e

رابعاً: آداب الحضور

1ـ ألا يعجل عليهم قبل تمام الاستعداد

2ـ ألا يتصدر المجلس بل يتواضع ولا يضيق المكان على الجالسين

3ـ ألا يجلس في مقابلة باب الحجرة التي للنساء وسترهم

4ـ ألا يكثر من النظر إلى الموضع الذي يخرج منه الطعام؛ فإنه دليل الشره

5ـ أن يخص بالتحية والسؤال من قرب منه إذا جلس

6ـ أن يغسل رب الطعام يده قبل القوم وبعد القوم في آخره

خامساً: إحضار الطعام

1ـ تعجيل الطعام. قال حاتم الأصم: العجلة من الشيطان إلا في خمسة مواضع فإنها من سنة رسول اللهe: إطعام الضيف، وتجهيز الميت، وتزويج البكر، وقضاء الدين، والتوبة من الذنب.

2ـ ترتيب الأطعمة، ثريد وفاكهة، فإن جمع إليه حلاوة بعده فقد جمع الطيبات

3ـ أن ينظر المضيف لضيفه هل يأكل أم لا، ويكون بتفلت ومسارقة

4ـ ألا يبادر إلى رفعه قبل تمكنهم من الاستيفاء حتى يرفعوا الأيدي عنها، ولا يرفع صاحب المائدة يده قبل القوم

5ـ أن يقدم من الطعام قدر الكفاية، وينبغي أن يعزل نصيب أهل البيت أولاً حتى لا تكون أعينهم طامحة إلى رجوع شيء منه

سادساً: الانصراف

1ـ أن يخرج مع الضيف إلى باب الدار، وتمام الإكرام طلاقة الوجه وطيب الحديث

2ـ أن ينصرف بطيب نفس وإن جرى في حقه تقصير

3ـ ألا يخرج إلا برضا صاحب المنزل وإذنه، ويراعي قلبه في قدر الإقامة

 

مسائل وقضايا

 

1ـ استحباب الترحيب بالضيوف {لما جاء وفد عبد القيس}

2ـ ماذا يقول الضيف إذا تبعه من لم يدع

3ـ يكره التكلف للضيف {نهينا عن التكلف}

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى