قضايا معاصرة

هل في الدين عنصرية؟

العنصرية مصدر صناعي من العنصر الذي هو الأصل والنسب، والعنصرية هي التمييز بين الناس على أساس عنصرهم أو أصلهم أو لونهم… أو جهتهم.. ومعاملتهم على ذلك الأساس.

والعنصري هو الذي يفضل عنصره على غيره من عناصر البشر ويتعصب له، وأول من نادى بها هو إبليس عليه لعنة الله تعالى حيث قال: أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ  {ص:76}.

وهي من آثار الجاهلية الأولى التي قضى عليها الإسلام وحذر من التفاخر بها والتعامل على أساسها، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ {الحجرات:13}، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أذهب عنكم عُبِيَّة الجاهلية وفخرها بالآباء…. أنتم بنو آدم وآدم من تراب… رواه أبو داود وحسنه الألباني.

فقد قال الله تعالى: إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ {الحجرات:53}، فهذا حكم من له الحكم وقضاء من لا معقب لقضائه ولا نقض لأمره، وخلاف هذا من التمييز العنصري لوناً وجنساً ونسباً وبلداً كله باطل جاهلي جاءت شريعة الإسلام بدفنه وإنهاء مظاهره المسلحة بسلاح الجاهلية، والأدلة من القران والسنة على إذابة الفروق العنصرية كثيرة جداً، منها قوله صلى الله عليه وسلم: والناس بنو آدم وآدم من تراب. وقال : إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم. رواه مسلم.

وقال: يا فاطمة انقذي نفسك من النار، فإني لا أملك لكم من الله شيئاً. أخرجه مسلم.

وقال لأهل بيته: لا تأتيني لناس بأعمالهم وتأتوني بأنسابكم. أخرجه أحمد

إن لفظ العنصرية يقصد به الاعتقاد بأن مجموعة من الناس أعلى أو أدْنى درجة من أناس آخرين، بناء على معايير فاسدة كمعيار السلالة، أو الوطنية، أو الوظيفة، أو النسب، أو غيرها, ويسمى الناس الذين يعتقدون أو يمارسون هذا التمييز بالعنصريين، كمن يعتقد أن سلالته أعلى شأنا في النواحي العقْلية والأخلاقية أو الثقافية من أفراد السّلالات الأخرى. ولأن العنصريين يفْترضون أنّهم أرفع مقامًا، لذلك فإنهم يعتقدون بأنهم يستحقّون حقوقاً وامتيازات خاصة.
ولا شك أن العنصرية بهذا المفهوم يعتريها محظوران:

أولهما: أنها تورث الكبر وتحمل عليه – إن لم تكن هي الكبر بعينه – كما قال ابن حجر الهيتمي في كتابه الزواجر: الحامل على التكبر هو اعتقاد كمال تميزه على الغير بعلم أو عمل، أو نسب، أو مال، أو جمال، أو جاه، أو قوة، أو كثرة أتباع. اهــ.

ومن المعلوم أن الكبر من كبائر الذنوب، ولذا يعامل المتكبر يوم القيامة بنقيض حاله. ففي مسند أحمد وسنن الترمذي – واللفظ له – أن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: يُحْشَرُ الْمُتَكَبِّرُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَمْثَالَ الذَّرِّ – أي في حجم الذر وهو صغار النمل – فِي صُوَرِ الرِّجَالِ يَغْشَاهُمْ الذُّلُّ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ، فَيُسَاقُونَ إِلَى سِجْنٍ فِي جَهَنَّمَ يُسَمَّى بُولَسَ تَعْلُوهُمْ نَارُ الْأَنْيَارِ، يُسْقَوْنَ مِنْ عُصَارَةِ أَهْلِ النَّارِ طِينَةَ الْخَبَالِ.اهــ.

والمحظور الثاني: أنها مخالفة لما جاءت به الشريعة من وجوب محبة المسلمين وتآلفهم، وعدم احتقار بعضهم لبعض، والبعد عن كل ما من شأنه زرع الأحقاد والضغائن بينهم, ففي كتاب الله تعالى: { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ … } الحجرات : 10 , ونُهينا في القرآن أيضا عن أن يغتاب بعضنا بعضا، أو يلمزه بقول، أو يهمزه بفعل، أو ينبزه بلقب، أو يظن به السوء, وفي سنة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا تَحَاسَدُوا وَلَا تَنَاجَشُوا، وَلَا تَبَاغَضُوا، وَلَا تَدَابَرُوا، وَلَا يَبِعْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَيْعِ بَعْضٍ، وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ، لَا يَظْلِمُهُ وَلَا يَخْذُلُهُ، وَلَا يَحْقِرُهُ، التَّقْوَى هَاهُنَا، وَيُشِيرُ إِلَى صَدْرِهِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، بِحَسْبِ امْرِئٍ مِنْ الشَّرِّ أَنْ يَحْقِرَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ . رواه مسلم.

وجعل الله تعالى التقوى معيار المحبة والمفاضلة عنده فقال: { … إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ … } الحجرات : 13 , فينبغي أن تكون التقوى هي المعيار عندنا أيضا, ولذا قال ابن عباس رضي الله عنه: أحب في الله، وأبغض في الله، ووالي في الله، وعادي في الله، فإنما تنال موالاة الله بذلك، ولن يجد عبد طعم الإيمان ولو كثرت صلاته وصومه حتى يكون كذلك، ولقد صارت عامة مؤاخاة الناس على أمر الدنيا، وذلك لا يجدي عن أهله. اهــ. وقد سبق أن أصدرنا فتوى عن التمييز العنصري في منظار الإسلام وهي برقم: 109216.

والحاصل أن على المسلمين أن يتقوا الله تعالى، وأن لا يحتقروا إخوانهم, وعلى أهل العلم أن يذكروا الناس بدينهم ويحذروهم من مخالفة أمر الله تعالى أو أمر رسوله صلى الله عليه وسلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى