العقيدة

البخرات والمحاية

) عن الرقية الشرعية بالبخرات والمحاية ويأخذون فيها فلوس كثيرة هل الفلوس ذي حلال عليهم؟

٢) الإمام في صلاة العشاء بعد الركعة الرابعة قام تماماً ثم رجع بعض من الناس قالو: ما مفروض يرجع

3) دعاء لي بقضاء الدين

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.

أولاً: فلا يجوز كتابة الآيات وحرقها طلباً للشفاء؛ لأن ذلك لم يكن من هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه رضي الله عنهم ولو كان خيراً لسبقونا إليه، بل كان هديه عليه الصلاة والسلام أنه يقرأ على المريض وينفث عليه ويدعو له، أما الحرق فهو أمر محدث {وشر الأمور محدثاتها} ثم إنه يخشى أن يكون في هذا الفعل امتهان للقرآن العزيز، أما المحاية فقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه كان يأمر بأن يُكتب شيء من القرآن في صحن نظيف ثم تشربه المرأة التي تعسرت ولادتها فتسهل بإذن الله؛ وعليه فلا حرج في استعمالها

ثانياً: إذا قام الإمام لركعة خامسة وسبح له المصلون فواجب عليه الرجوع، ولو تمادى بطلت صلاته لأنه يكون متعمداً الزيادة، ومن تعمد زيادة ركن فعلي بطلت صلاته، ومن قالوا: لا يرجع فهم مخطئون، وقد قالوا في دين الله بغير علم، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

ثالثاً: من كان عليه دين فعليه أن يكثر من الاستغفار لقول النبي صلى الله عليه وسـلم “من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب” ويكثر من الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسـلم ليكفيه الله همه ويقضي عنه دينه. والله الموفق والمستعان..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى