العقيدة

العلاج من العين

أريد أن أعرف كيفية العلاج من العين والعارض

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.

فإن العين حق، ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين كما أخبر نبينا عليه الصلاة والسلام، وعلاج الإصابة بالعين يقع على أقسام:

القسم الأول: قبل الإصابة وهو أنواع:

ا- التحصن وتحصين من يخاف عليه بالأذكار، والدعوات، والتعوذات المشروعة

2- يدعو من يخشى أو يخاف الإصابة بعينه – إذا رأى من نفسه أو ماله أو ولده أو أخيه أو غير ذلك مما يعجبه – بالبركة (ما شاء الله لا قوة إلا بالله اللهم بارك عليه) لقوله صلى الله عليه وسلم (إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة) رواه مالك وأحمد وابن ماجه

3- ستر محاسن من يخاف عليه العين

القسم الثاني: بعد الإصابة بالعين وهو أنواع:

1- إذا عرف العائن أمر أن يتوضأ ثم يغتسل منه المصاب بالعين

2- الإكثار من قراءة {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} والمعوذتين، وفاتحة الكتاب، وآية الكرسي، وخواتيم سورة البقرة، والأدعية المشروعة في الرقية مع النفث ومسح موضع الألم باليد اليمنى

3- يقرأ في ماء مع النفث ثم يشرب منه المريض ويصب عليه الباقي، أو يقرأ في زيت ويدهن به، وإذا كانت القراءة في ماء زمزم كان أكمل إن تيسر، أو ماء السماء

4ـ لا بأس أن تكتب للمريض آيات من القرآن ثم تغسل ويشربها، ومن ذلك الفاتحة، وآية الكرسي، والآيتان الأخيرتان من سورة البقرة، وقل هو الله أحد، والمعوذتان وأدعية الرقية كما في النوع الثاني من علاج السحر

القسم الثالث: عمل الأسباب التي تدفع عين الحاسد وهي كالتالي:

1- الاستعاذة بالله من شره.

2- تقوى الله وحفظه عند أمره ونهيه سبحانه (احفظ الله يحفظك)

3- الصبر على الحاسد والعفو عنه فلا يقاتله، ولا يشكوه، ولا يحدث نفسه بأذاه

4- التوكل على الله فمن يتوكل على الله فهو حسبه

5- لا يخاف الحاسد ولا يملأ قلبه بالفكر فيه وهذا من أنفع الأدوية

6- الإقبال على الله والإخلاص له وطلب مرضاته سبحانه

7- التوبة من الذنوب لأنها تسلط على الإنسان أعداءه {وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ}

8- الصدقة والإحسان ما أمكن فإن لذلك تأثيرا عجيبا في دفع البلاء والعين وشر الحاسد

9- إطفاء نار الحاسد والباغي والمؤذي بالإحسان إليه فكلما ازداد لك أذى وشراً وبغياً وحسداً ازددت إليه إحساناً وله نصيحة وعليه شفقة وهذا لا يوفق له إلا من عظم حظه من الله

10- تجريد التوحيد وإخلاصه للعزيز الحكيم الذي لا يضر شيء ولا ينفع إلا بإذنه سبحانه وهو الجامع لذلك كله وعليه مدار هذه الأسباب، فالتوحيد حصن الله الأعظم الذي من دخله كان من الآمنين

وإني لأنصح السائل بأن يراجع رسالة (العلاج بالرقى) للشيخ سعيد القحطاني وفقه الله فإن فيها خيراً كثيراً، والله الموفق والمستعان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى