هل تحصل الرجعة إذا حصلت مقدمات الجماع؟
السلام عليكم ورحمة الله
انا يا شيخنا مطلقه و لسه في فتره العده و مقيمه في بيت الزوجيه لسه. في ليله بعد نقاش طويل قام طليقي بفعل مقدمات الجماع الا انو ما اكتمل فلما سالتو هل كده انت رجعتني قال لي لأ لانو سمع انو الا يكون جماع كامل أو على الأقل يكون عندو نية الرجوع و هو قال وقتها ما كان عندو نية الرجوع. رجاءا افادتي بالحكم الشرعي لاني خايفه اكون وقعت في معصيه و انا ما عارفه
شكرا و جزاك الله الف خير
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وسبحان الله!! إذا لم تكن عنده نية الرجوع فبأي حق يستمتع بامرأة لا تحل له؟ والذي أنصحك به هو أن تراجعي مع زوجك بعض جهات الفتوى المعتمدة؛ وذلك لأن الفقهاء رحمهم الله تعالى مختلفون في حصول الرجعة بالأفعال دون الأقوال، فقد ذهب الحنفية إلى أن الجماع ومقدماته كاللمس والتقبيل ونحوهما بشهوة تحصل به الرجعة. وذهب المالكية إلى صحة الرجعة بالفعل كالوطء ومقدماته كالتقبيل بشهوة بشرط أن ينوي الزوج بهذه الأفعال الرجعة. وذهب الشافعية إلى عدم صحة الرجعة بالفعل مطلقاً سواء كان بوطء أو مقدماته، وسواء كان الفعل مصحوباً بنية الزوج للرجعة أو لا.
وذهب الحنابلة إلى التفريق بين الوطء وبين مقدماته فرأوا أن الرجعة تحصل بالوطء ولو لم ينو الرجعة.
وأما مقدمات الوطء فقد اختلفوا في حصول الرجعة بها، والرواية المعتمدة عندهم عدم حصول الرجعة بها. والعلم عند الله تعالى.